الجماعة التعليمية المسيحية

لا تخف أيها القطيع الصغير 

تأسّست في لبنان سنة 1946 في إطار منظّمات العمل الرسولي العلماني.

المؤسِّسون: جوزف السخن مدير مدرسة رسمية، جوزف أنطون طالب في دار المعلمين الابتدائية الرسمية، الأب هنري بليسيه Pélicéer اليسوعي أحد مرشدي الشبيبة الطالبة المسيحية.

هدف هذه الجماعة: التعرّف إلى المسيح معرفة متنامية، صافية مثمرة، التعمّق في درس العقائد والمبادئ الإيمانية وفهمها، التجدّد الروحي في الصلاة وفي معرفة الكتاب المقدّس، نقل الكنز الروحي النظري إلى الحياة العملية بأن تعيش إيمانها المسيحي فردياً وعائلياً وفي إطار الجماعة.

أمّا الأهداف الاجتماعية والتربوية: الانخراط في عيش مشترك وتقاسم الأفراح والهموم والآلام في إطار الجماعة وفي إطار المجتمع، تنمية الكفاءَات المهنية لدى الأعضاء وإيفاء واجبات التربية والتعليم حقّها من العمل بضمير مسلكي حيّ، مشاركة الأهل والكنيسة في تنمية شخصية المربّي في ذاته وإزاء الآخر وفي المجتمع.

شعارها: لا تتركوا الله على أبواب مدارسكم.

هناك عدّة فرق منها فرقة مار الياس أنطلياس. تأسّست هذه الفرقة سنة 2003 في عهد الأباتي داود رعيدي رئيس الدير آنذاك. انعقد الاجتماع الأوّل في 8 تشرين الثاني 2003 في منزل مي أبي راشد في أنطلياس وهي عضو ملتزم منذ سنة 1972 عندما كانت طالبة في دار المعلمين في جونيه.
وقد ارتأى المرشد مع الرئيس أن تكون هذه الفرقة ضمن الرعية كسائر الحركات الأخرى لأنهما وجدا فيها الموهبة الخاصة التي تحتاجها، وهكذا كان. وحالياً هي تجتمع كلّ ثاني سبت من كلّ شهر ضمن برنامج مُعدّ لكلّ السنة يسبقه قدّاس في الكنيسة القديمة. يحتفل بالذبيحة المرشد ويحييه أعضاء الفرقة.

الجماعة التعليمية المسيحية

أمّا الاجتماعات العامة فهي كلّ ثالث أحد من كلّ شهر في مركز اللقاء في مار يوسف - الأشرفية مع مرشدها العام الأب جان دالميه اليسوعي والأستاذ أنطوان الحلو أمينها العام حالياً. عدا عن اللقاءات الصيفية والخلوات الروحية والنشاطات الترفيهية والاجتماعية.

هذه الفرقة كلّها حركة، نشاط وحيوية، إشعاع، تزايد في العدد والنوعية. شكراً للروح القدس الذي يعمل فيها.